السبت، 5 نوفمبر 2016

الدبلومة المهنية فى التربية


  • تقوم الدبلومة الدولية على التعليم الذاتى من خلال أن يدرس الطالب ذاتياً دون معلم ويتقدم للإختبار.
  • أسلوب التعليم الذاتي والمستمر يكون فيه المتعلم بعيداً عن معلمه ويتحمل مسؤولية تعلمه.
  • يتم إعداد برامج التعليم عن بعد بواسطة أساتذة متخصصون بحيث يناسب التعلم الذاتي باستخدام مواد تعليمية وغالباً ما تكون في صورة ما يسمى بالحقائب التعليمية و يتم إعدادها بحيث تناسب طبيعة التعلم الذاتي والقدرات المتباينة للمتعلمين وسرعتهم المختلفة في التعليم.
  • الدبلومة الدولية توجه للمتخصصين وغير المتخصصين فى المجالات المختلفة.

تضم الدبلومة المهنية 8 تخصصات:

1- إعداد أخصائى تخطيط تعليمى مدرسى

أهداف البرنامج:

1.    اكتساب مهارة التخطيط التعليمى والمدرسى، والتخطيط الاستراتيجى والدراسات المستقبلية/ ونظم معلومات الإدارة التعليمية.
2.    معرفة نظريات وعمليات الإدارة التعليمية والمفاهيم الأساسية:
3.    اكتساب مهارة القيادة التربوية و"العلاقات الإنسانية وأخلاقيات الإدارة التعليمية.
4.    معرفة وظائف إدارة المواد البشرية التعليمية.
5.    تكوين اتجاهات إيجابية تجاه استخدام التكنولوجيا فى الإدارة التعليمية.
6.    تحليل ونقد الساسات التعليمية وتقنيات التخطيط.
7.    التعرف على أسس ومفاهيم التخطيط التعليمى والمدرسى.
8.    المقارنة بين النظريات والأساليب المختلفة فى مجال تخصص التخطيط والسياسات التعليمية.
9.    تحليل وتقييم الأساليب والمعلومات المختلفة فى مجال تخصص التخطيط والسياسات التعليمية.
10.    استنتاج  أفضل الأساليب فى مجال الإدارة والتخطيط التعليمى.
11.    اكتساب المهارات الأساسية فى مجال التخطيط التعليمى وإدارة المشروعات.الدولية على التعليم الذاتى من خلال أن يدرس الطالب ذاتياً دون معلم ويتقدم للإختبار.
مقررات الدبلومة المهنية فى التربية تخصص
(أخصائى تخطيط تعليمى ومدرسى )
1.    التخطيط التربوى.
2.    التخطيط المصغر والخرائط التربوية.
3.    التخطيط الاستراتيجى.
4.    الإدارة التعليمية.
5.    التخطيط الاستراتيجى و الفكر الإداري.
6.    القيادة التربوية.

2- إعداد أخصائى تكنولوجيا تعليم

أهداف البرنامج:

1.    التعرف على النظريات والمعارف الخاصة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم واستخدامها مع الفئات الخاصة.
2.    التعرف على الأجهزة التعليمية وصيانتها وإنتاج المواد التعليمية.
3.    استنتاج أهمية تطبيق مجالات تكنولوجيا التعليم على البيئة التعليمية.
4.    تحديد المشكلات الخاصة بمجالات تكنولوجيا التعليم واستخدامها فى العملية التعليمية والبحث فيها.
5.    حل المشكلات الخاصة بمجالات تكنولوجيا التعليم واستخدامها فى العملية التعليمية والبحث فيها.
6.    استنتاج المخاطر الناتجة عن استخدام وتطبيق تكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية.
7.    التمكن من استخدام الأدوات والوسائل التكنولوجية الحديثة.
8.    التمكن من خطوات البحث العلمى فى مجال تكنولوجيا التعليم.
9.    التمكن من إنتاج المواد التعليمية وصيانة الأجهزة.
10.    كتابة التقارير الخاصة بالعمل فى مجال تكنولوجيا التعليم.
11.    استخدام الأدوات والمستحدثات التكنولوجية.
مقررات الدبلومة المهنية فى التربية تخصص
(أخصائى تكنولوجيا تعليم)
1-    الوسائل التعليمية.
2-    مستحدثات تكنولوجيا التعليم .
3-    تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
4-    وسـائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم.
5-    الأجهزة التعليمية.
6-    البحث العلمى فى مجال تكنولوجيا التعليم.

3- إعداد أخصائى تعليم كبار

أهداف البرنامج:

1-    التعرف على الأسس الفلسفية والاجتماعية لتعليم الكبار.
2-    التعرف على أدوار معلم الكبار وطرق إعداده وما يواجهه من مشكلات والقواعد الأخلاقية الحاكمة للممارسة المهنية فى مجال تعليم الكبار.
3-    التعرف على الاتجاهات الحديثة محلياً وعالمياً فى مجال محو الأمية والجودة فى الممارسة المهنية فى مجال تعليم الكبار.
4-    التعرف على مناهج البحث فى تعليم الكبار.
5-    التعرف على دور تعليم الكبار فى تلبيه الاحتياجات التعليمية للمرأه.
6-    التعرف على سيكولوجية تعليم الكبار.
7-    التعرف على الجوانب الاقتصادية لتعليم الكبار.
8-    التعرف على مفهوم تعليم الكبار ومناهجه وطرقه.
9-    التعرف على نظريات تعليم الكبار السائدة.
مقررات الدبلومة المهنية فى التربية تخصص
(أخصائى تعليم الكبار)
1.    الأسس الفلسفية والاجتماعية لتعليم الكبار.
2.    سيكولوجية تعليم الكبار.
3.    معلم تعليم الكبار.
4.    مناهج وطرق تعليم الكبار.
5.    اتجاهات وتجارب عالمية فى تعليم الكبار.
6.    نظريات تعليم الكبار.

4- إعداد مشرف تربوى

أهداف البرنامج:


1.    معرفة النظريات والأساسيات والمعارف فى مجال الإشراف التربوى.
2.    الوقوف على المبادئ الأخلاقية فى مجال الإشراف التربوى.
3.    التعرف على نظريات وعمليات الإدارة التعليمية والمفاهيم والمعارف الأساسية فى مجال التخصص.
4.    الإلمام بنظريات ومفاهيم القيادة التربوية وطرق اتخاذ القرار التربوى.
5.    إستيعاب أسس وأساليب البحث العلمى والتفكير العلمى فى حل المشكلات.
6.    التعرف على أسس ومبادئ الإشراف التربوى والتنمية المهنية وتطوير الأداء وسيكولوجية الإدارة التعليمية.
7.    تحليل ويقيم الأساليب والمعلومات المختلفة فى مجال تخصص الإشراف التربوى.
8.    إستنتاج أفضل الأساليب فى مجال الإدارة والإشراف التربوى.
9.    إكتساب مهارة كتابة تقارير بأسلوب علمى.
10.    معرفة كيفية وضع خطط لإدارة الوقت، لإدارة الأزمات، وللإدارة المدرسية والتنظيم المدرسى.
11.    حل المشكلات الإدارية بأسلوب علمى.
مقررات الدبلومة المهنية فى التربية تخصص
(إعداد مشرف تربوى)
1-    أسس الإشراف التربوى.
2-    الإدارة الإلكترونية.
3-    الإدارة التعليمية.
4-    الفكر الإدارى والبناء النظمى.
5-    القيادة التربوية.
6-    إدارة الموارد البشرية.

5- إعداد أخصائى جودة

أهداف البرنامج:


1.    التعرف على النظريات وعمليات الإدارة التعليمية وفق معايير الجودة
2.    مناقشة المفاهيم الأساسية فى إدارة الفصل وفق معايير الجودة.
3.    التعرف  على كيفية تحقيق التنمية المهنية للعاملين فى مجال التعليم فى ظل نظام الجودة.
4.    التعرف على التشريعات المدرسية والمبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية.
5.    التعرف على إدارة الموارد البشرية التعليمية.
6.    الإلتزام بالمبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية فى مجال التخصص.
7.    الإلتزام  بمبادئ وأساسيات الجودة فى الممارسة المهنية فى مجال التخصص.
8.    تحديد وتحليل المشاكل فى مجال التخصص وترتيبها وفقاً لأولوياتها.
9.    إمكانية إتخاذ القرارات التربوية فى ضوء المعلومات المتاحة.
10.    استخدم تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.
11.    استخدم المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.
مقررات الدبلومة المهنية فى التربية تخصص
(أخصائى جودة)
1-    الإدارة التعليمية.
2-    إدارة الجودة الشاملة والتطوير التنظيمى.
3-    القيادة التربوية.
4-    مدخل حل المشكلات وجودة التعليم.
5-    إدارة الجودة الشاملة فى مجال الإدارة المدرسية.
6-    تدويل التعلم وجودة النظم التعليمية.

بيانات الإتصال
العنوان :-جمهورية مصر العربية - محافظة الشرقية - الزقازيق - 15 حى الزهور


تليفون :
2320792- 055(002)
2320793 - 055(002)
فاكس :
2320793 - 055(002)
المحمول :
01093149136(002)
01282793281(002)
01281579744(002)
01062767619(002)
 01225670051(002)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.